الإسلام

تعرف على سنن الصلوات الخمس

السنن المؤكة والغير مؤكدة للصلوات الخمس

إن سنن الصلاة القبلية والبعدية هي التي تصلى قبل صلاة الفريضة وبعدها ـ تقربا إلى الله تعالى، وجبرا لما قد يكون في الفريضة من نقص ـ وتنقسم إلى قسمين: مؤكدة وغير مؤكدة؛

السنن الرواتب المؤكدة اثنتا عشرة ركعة:
أربع قبل الظهر تسليمتان، وثنتان بعدها تسليمة واحدة،
ثنتان بعد المغرب تسليمة واحدة،
ثنتان بعد العشاء تسليمة واحدة،
ثنتان قبل صلاة الفجر تسليمة واحدة،
كان النبي يحافظ عليها -عليه الصلاة والسلام- في الحضر، ويقول : من صلى ثنتي عشر ركعة تطوعًا في يوم وليلة؛ بني له بهن بيت في الجنة.

السنن الغير المؤكدة:
أربع قبل العصر،
 <رحم الله امرأً صلى أربعًا قبل العصر> رواه أحمد والترمذي وجماعة بإسناد صحيح عن ابن عمر.
وركعتان قبل المغرب،
وركعتان قبل العشاء.
وورد في خبر صحيح سنية أربع بعد الظهر، فعن أم حبيبة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار. رواه أحمد والترمذي وأبو داود والنسائي وابن ماجه

صلاة الضحى والتهجد بالليل

صلاة الضحى سنة،وهي تصلى بعد ارتفاع الشمس إلى وقوفها، يصلي ركعتين، أو أربعًا أو أكثر، كان النبي يفعلها  بعض الأحيان، ووصى بها جماعة من الصحابة سنة الضحى، وهي مستحبة في السفر والحضر.
وهكذا التهجد بالليل، كونه النبي  يتهجد بالليل بعد صلاة العشاء، يصلي ما يسر الله له، ويوتر بواحدة، يصلي ثلاثًا، أو خمسًا، أو سبعًا، أو تسعًا، أو إحدى عشر، أو ثلاث عشر، أو أكثر، يصلي ما تيسر له في أول الليل، أو في وسط الليل، أو في آخر الليل؛ تأسيًا بالنبي  فإنه كان يتهجد بالليل -عليه الصلاة والسلام- ويوتر بواحدة -عليه الصلاة والسلام- وكان النبي قد أوتر في أول الليل، وفي بعض الأحيان في وسط الليل، ثم استقر أخيرًا اجتهاده ووتره وتهجده في آخر الليل -عليه الصلاة والسلام- وهو الأفضل إذا تيسر، يقول النبي : من خاف ألا يقوم من آخر الليل؛ فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل؛ فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل. 
وأقل ذلك ركعة واحدة، أقل شيء ركعة واحدة، يوتر بها بعد العشاء، بعد سنة العشاء، وإن أوتر بثلاث؛ فهو أفضل، وإن أوتر بأكثر؛ فهو أفضل، يسلم من كل ثنتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى