ابحث في الموقع |سجل الزوار |راسلنا | من نحن

 
صحيفة وضوح الإلكترونية

الأخبار
وضوح الثقافية
الشمة ...أسمائها...مضارها ...حكمها في الشرع
Dimofinf Player
إضيف في :12-19-2012 04:13
الشمة ...أسمائها...مضارها ...حكمها في الشرع

صحيفة وضوح
jتدعى بالشمة والمضغة والسفة والبردقان والتمباك والنشوق، هي عبارة عن تبغ غير محروق ويخلط معها مواد كثيرة منها / العطارون والتراب والاسمنت والملح والرماد والحناء والطحين ومواد أخرى متنوعة وتكون أيضًا شمة سادة أي غير مضاف إليها أي شيء وذلك على حسب رغبة متعاطيها وللشمة أسماء كثيرة تعرف بها فهي تسمى بالتنباك والسعوط والنشوق والمضغة والسفة والسويكة والبردقان، كما أن للشمة ألوان كثيرة فمنها السوداء والحمراء والخضراء والصفراء والبيضاء، وللشمة أنواع تختلف باختلاف أماكن تواجدها فمنها الشمة السعودية والشمة اليمنية والشمة السودانية والشمة الباكستانية والشمة الهندية فمهما تعددت أنواع وأشكال الشمة فهي خبيثة، قال الله ﴿ قل لايستوي الخبيث والطيب ولوأعجبك كثرة الخبيث فاتقوا الله ياأولي الألباب لعلكم تفلحون﴾ [1] فتوجد الشمة في أمريكا والسويد والدول الأفريقية كالسودان والحبشة وكذلك في اليمن وفي المملكة العربية السعودية


وهي أيضًا منتشرة في بلدان ومدن كثيرة من أنحاء العالم غير ماذكرنا والذي ذكرناه على سبيل المثال لاالحصر، والفرق بين الشمة وأنواع التدخين الأخرى كالسجائر والشيشة والغليون هو إن الشمة تبغ عديم الدخان والأنواع المذكورة عبارة عن تبغ مشتعل وكذالك أيضا فإن ضرر تعاطي الشمة على متعاطيها فقط بخلاف بعض أنواع التدخين المشتعلة فأضرارها على متعاطيها وعلى غيره.


وقد أكدت الدراسات التي أجريت على الشمة أنها تحتوي على مود سامة ومسرطنة وتسبب سرطان الفم، بدءاً من الشفة ومروراً باللسان والبلعوم وانتهاء بالحنجرة، كما أنها تحتوي على الفلاتكسين الذي يعد المسبب الرئيس لسرطان الكبد.

وتحتوي مادة الشمة على مطفرات وراِثية تسبب مرض السرطان، وأن نسبة عالية جداً من مرضى سرطان الفم كانوا يتعاطون هذه المادة، ونظراً لأن أنواع الشمة تحتوي على مركب النيكوتين السام كاملاً فقد دلت الدراسات التي عملت عليها على أنها من أعداء الأسنان واللثة واللسان، حيث تشقق ميناء الأسنان مع العلم أنها أقوى شيء في جسم الإنسان، وتشقق الأسنان يكون عاملاً مساعداً على دخول الفطريات والبكتيريا والميكروبات بمختلف أنواعها مما يؤدي إلى تقرح اللثة وهذا المرض شائع بين مستعملي الشمة. وتسبب بؤراً صديدية تكون سببا في انتشار الميكروب إلى الجسم كله وبالأخص الكلى والقلب والجهاز الهضمي وتكون البؤر الصديدية سبباً رئيسياً للحمى الروماتيزمية التي تصيب القلب والكلى والمفاصل.


أضرار تعاطي الشمة

إن للشمة أضرارا صحية على من يتعاطاها فأضرار تعاطي الشمة كثيرة ومنها :

أن فيها مادة النيكوتين السامة وهي مادة تسبب الادمان وموجودة في جميع أنواع التدخين فالذي يتعاطى الشمة لايستطيع الفكاك منها بسهولة لأنه أدمن عليها بسبب مادة النيكوتين الخبيثة بل أن بعضهم يفضلها على الأكل والشرب ويقدمها عليهما وذالك لأنه تعلق بها ورحم الله الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي الذي قال في منظومته القاتية (والبردقان بها الجهال قد فتنوا حتى رأوا أكله من خير مقتات) والبردقان كما ذكرنا في العنصر الأول من أسماء الشمة التي تعرف بها.
تشوه منظر الفم فتكون رائحته كريهه، ويلاحظ على من يتعاطونها كثرة البصق في الشوارع وغيرها من الأماكن أكرمكم الله.
اصفرار الأسنان وتسوسها.
سرطان الفم.
سرطان اللثة والتهاباتها نسأل الله السلامة والعافية.

هذا وقد سئل علماء اللجنة الدائمة :
ما حكم شرب مادة الشمة عامة ، وما حكم من يتعاطاها في نهار رمضان خاصة ، وهل هي تفطر الصائم في نهار رمضان ؟ مع العلم أن بعض سكان تهامة قحطان يستخدم الشمة في نهار رمضان ويدعون أنها لا تفطر .
فأجابوا : " الشمة مادة خبيثة ؛ لأنها مركبة من مواد خبيثة محرمة ، واستعمالها من الصائم مع ما فيه من الإثم يبطل صومه كسائر استعمال المواد المفطرة .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم "انتهى" .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ صالح الفوزان .
"فتاوى اللجنة الدائمة المجموعة الأولى" (22/142) .


 

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 5947


خدمات المحتوى


تقييم
1.75/10 (3 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google